آخر الأخبار

برنامج الغذاء العالمي يسلّم مصلحة الجمارك جهاز أشعة متنقل لفحص الحاويات

#درع_الجنوب

IMG 20220626 WA0202

 

 

سلّمت مديرة برنامج الغذاء العالمي باليمن موتينتا شيموكا، صباح اليوم الاحد جهاز أشعة متنقل لفحص الحاويات لمصلحة الجمارك وذلك في مقر جمارك المنطقة الحرة بميناء الحاويات بعدن.

 

 

وخلال مراسيم التسليم تمت اجراءات التوقيع على الإستلام للجهاز بين مصلحة الجمارك وبرنامج الغذاء العالمي حيث وقع عن رئيس مصلحة الجمارك الدكتور محمد عبده الدهني وكيل المصلحة وعن برنامج الغذاء العالمي السيدة موتينتا شيموكا رئيس برنامج الأغذية العالمي في عدن.

 

وفي الحفل، أوضح وكيل اول العاصمة عدن، محمد نصر الشاذلي ان دخول هذا الجهاز حيز التنفيذ سيلعب دورا مهما في زيادة الكفاءة في بيئة التجارة الخارجية والحد من عمليات التهريب للبضائع عبر المنافذ الجمركية بما في ذلك تهريب المواد والبضائع الممنوعة والمحرمة

 

مضيفا بالقول :”سيساهم النظام الجديد في تسهيل عملية التدفق التجاري الدولي من والى اليمن وتحسين الرقابة الحكومية على تدفقات التجارة الخارجية وضبط اجراءات الامان في المنافذ الحدودية الجمركية الى توفير البيانات الدقيقة والموثوق بها عن عمليات التهريب والغش التجاري”.

 

من جانبه قال نائب وزير النقل

الأستاذ ناصر الشريف :” ان هذا الجهاز يمتاز بالعديد من المزايا الامنية الحديثة والمتطورة والوقائية التي تمكنها من كشف عمليات التحايل في الكميات والأوزان للأغراض الجمركية والضريبية اضافة لقدرته على كشف المواد الممنوعة والمحرمة دوليا بصورة آلية اوتوماتيكية”.

 

موضحا أن الجهاز الذي تسلمته مصلحة الجمارك يُعد من المشاريع الاهم والافضل فهو يتميز ايضا بالسرعة العالية في كفاءة وانجاز الاعمال بدقة عالية وسريعة فضلا عن انها توفر امكانية ربطها بالنظام الجمركي الآلي المعمول به وغيرها من الانظمة التي يحتمل استخدامها مستقبلا.

 

من جانبه، أشار وكيل مصلحة الجمارك د.محمد عبده الدهني إلى أن هذا المشروع يأتي في ظل التوجه المستمر لمصلحة الجمارك لتطوير الاداء الجمركي وفي إطار تعزيز العلاقة وترسيخ نهج الشراكة بين مصلحة الجمارك والمتعاملين معها وكثمرة للتعاون المشترك بين مصلحة الجمارك وبرنامج الغذاء العالمي بهدف المساهمة في تسهيل حركة التجارة وتبسيط الإجراءات الجمركية، وتقليل الكلفة والزمن المستغرق في تخليص الواردات الجمركية وسرعة الإفساح عن البضائع المسموح بها ومنع دخول الممنوعات المحرمة والأعمال غير القانونية.

 

كما استعرض د. محمد الدهني مراحل ومواصفات المشروع موضحا أن الاعداد لمشروع تطوير وتوسعة البنية التحتية للفحص الآلي بالأشعة بدأ منذ وقت طويل وتم إعداد الدراسات والمواصفات الفنية للبحث عن تمويل لثلاثة أجهزة أشعة كمرحلة أولية ملحة في شهر أغسطس 2018، وبذل الجميع جهودا كبيرة خاصة وزير المالية الأستاذ سالم صالح بن بريك.

 

واضاف خلال عملية البحث عن تمويل قدم برنامج الغذاء العالمي استعداده للبحث عن تمويل من المانحين لتمويل شراء أجهزة الأشعة المطلوبة للعمل، لكن البرنامج تمكن من الحصول على التمويل المطلوب لجهاز أشعة واحد وكان هذا انجاز كبير واستغرقت عملية اعداد الدراسات والمتابعة والتفاوض مع برنامج الأغذية العالمي وقت كبير إلى أن وصلنا إلى أرقى التقنيات المتاحة والمواصفات الفنية الحديثة وهو جهاز أشعة جديد متنقل يلبي متطلبات العمل الجمركي في مجال الفحص الآلي.

 

وأكد الدهني أن من أهم مميزات الجهاز التعرف على المعادن بالرقم الذري واكتشاف المواد الملوثة اشعاعيا ويعتمد تقنية الفحص على الطاقة الثنائية التي تعطي صورا واضحة وملونة ويستطيع قراءة أرقام الحاويات ولوحات القاطرات المفحوصة الكترونيا بالاضافة الى امكانية ربط قاعدة بيانات نظام الجهاز بالشركات الملاحية وعمل نسخة من المنافست عبر الانترنت الى قاعدة بيانات النظام في الجهاز كما ان الجهاز سيغطي ما نسبته (35%-40%) من اجمالي حجم البضائع التي ستفحص وتمر عبر الجمرك.

 

وقدّم وكيل مصلحة الجمارك الشكر لكافة الأطراف التي شاركت في إنجاح هذا المشروع وخص بالذكر معالي وزير المالية ومعالي وزير النقل والاخوة في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وطاقم العمل في رئاسة مصلحة الجمارك وإدارة جمرك المنطقة الحرة. و برنامج الغذاء العالمي.

 

حضر حفل التسليم الأستاذ حسن الحيد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الحرة عدن، والأستاذ محسن قحطان مدير عام جمرك المنطقة الحرة عدن، والعميد عبد السلام العمري مدير عام شرطة المنطقة الحرة، والعميد قائد مساعد مدير الأمن السياسي عدن.

 

 

الجدير بالذكر ان المشروع يتكون من جهاز أشعة متنقل موديل HCVM ورأس قاطرة وقطع غيار، وهو صناعة الشركة العالمية سميثز- ديتيكشن، ويُعد الجهاز من الأجهزة ذات التقنية العالمية الحديثة وله قدرة عالية على التمييز بين المواد العضوية وغير العضوية.

IMG 20220626 WA0199 IMG 20220626 WA0200 IMG 20220626 WA0198 IMG 20220626 WA0203 IMG 20220626 WA0201 IMG 20220626 WA0202 IMG 20220626 WA0204 IMG 20220626 WA0205

تابعونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى