آخر الأخبار

بالأرقام.. أبرز انجازات وانشطة شرطة العاصمة عدن في العام 2023 م

درع الجنوب/خاص

حققت إدارة أمن العاصمة عدن إنجازات أمنية كبيرة ولافتة ظهرت آثارها جليّة وواضحة من خلال استتباب الأمن والاستقرار في عموم مديريات عدن، وبإمكانيات بسيطة استطاعت من خلالها رسم الكثير من النجاحات وإبرازها على الواقع رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد للعام المنصرم 2023م.

 

وعلى ضوء اهتمام مدير أمن العاصمة عدن اللواء مطهر علي ناجي الشعيبي، وحرصه الدائم في إعادة تأهيل وتطوير المنظومة الأمنية، لاسيما تأهيل وتدريب منتسبي أمن عدن وتعزيز قدراتهم العقلية والقتالية ضمن مساعي إعادة هيبة جنود الأمن واستشعارهم المسؤولية العاتقة عليهم تجاه المواطنين أثناء أداء الواجب، والذي عزز من رصيد النجاحات في سجل أمن عدن خلال العام 2023م.

 

 

إنجازات بالأرقام

 

حجم الانجازات بالارقام التي تم رصدها في التقرير السنوي التقييمي والاحصائي لحالة الجريمة والحوادث المرورية والحالات الاخرى لنشاط شرطة العاصمة عدن خلال العام 2023 م، حيث أكدت ارقام هذه الانجازات الدور الأمني والجهود الجبارة التي بذلتها قوات أمن العاصمة عدن، بالتعاون مع كافة الاجهزة الأمنية الاخرى.

 

 

البلاغات الجنائية والحوادث المرورية

 

وقد بلغت نسبة الضبط فيها الى مستوى عالي مقارنة مع الاعوام الماضية حيث بلغ اجمالي البلاغات 2538 بلاغ، منها 2159 بلاغات جنائية، و 212 من الحالات أخرى. اما الحوادث المرورية فقد بلغت 167 حادثًا مروريا، نتج عنها عدد 67 حالة وفاة منها 51 من الذكور و 16 من الإناث، بينما إجمالي المصابين بلغ عددهم 148 منها 118 من الذكور و 30 من الإناث وخسائر مادية تقدر بثلاث مئة وعشرون مليون و ومائة ألف ريال يمني.

 

حيث تم ضبط 1574 بلاغ بنسبة 73٪؜ والغير مضبوط 361 بلاغ بنسبة 17٪؜ وبلغت عدد البلاغات المجهولة 254 بلاغ بنسبة 10٪؜. فيما بلغ عدد المتهمين 2538 تم ضبط منهم 1920 متهم، وبلغ عدد المجني عليهم بينها 210 حالة قتل و وفيات.

 

الدفاع المدني

 

إدارة الدفاع المدني فقد استطاعت إخماد اكثر من 256 حريق تسبب في خسائر مادية وبشرية كبيرة وبلغ عدد الوفيات 8 حالة وفاة بسبب الحريق، حيث بلغت اعلى نسبة حرائق في المساكن والتي بلغت 48 مسكن و 23 مولد كهربائي و 10 محلات و 12 فنادق، و13 مخازن، فيما توزعت عدد من الحوادث الاخرى بين اليات ومؤسسات ومعمل ومحطات ومرافق أخرى وغيرها بلغها عددها 69.

 

 

مصلحة الهجرة والجوازات

 

وحقق فريق مصلحة الهجرة والجوازات ارقام قياسية حيث تم استخراج 375167 جواز جديدا و 1785 اقامة و 245 تمديد زيارة، و 613 تأشيرة خروج نهائي و 1909 تأشيرة خروج وعودة.

 

أما الشرطة النسائية فقد سعى اللواء مطهر علي ناجي الى تعزيز وجود المرأة في إدارة أمن عدن في كافة مرافق الشرطة وشاركت الشرطة النسائية بشكل فاعل في إزالة المباني العشوائية واخراج عدد من الأسر المقتحمة لمنازل المواطنين وتامين السجون والمشاركة في مداهمة اماكن المطلوبين أمنياً، وساهمت الشرطة النسائية بشكل فاعل في تعزيز جهود الامن والاستقرار بالعاصمة عدن.

 

الأحوال المدنية

 

أظهر تقرير لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني إنجازاتها لعام 2023م، وتضمن التقرير إنجاز مراكز الأحوال المدنية بالعاصمة عدن بطاقة 591 عائلية، و 18290 شهادة ميلاد ، و 5191 شهادة وفاة ، و 41950 بطائق آلية بدل فاقد وجديد.

 

 

مهام مخططة

 

عمدت شرطة العاصمة عدن الى تخطيط عدد من المهام التي خططت لانجازها خلال العام 2023م فقد بلغت عدد المهام المخططة 40 مهمة تم تنفيذها في موعدها المحدد وتم ايضاح ايضا الصعوبات التي رافقت عمل شرطة العاصمة عدن من اجل اخذها بعين الاعتبار ومعالجتها ولو بالحد الأدنى لما تقتضيه الضرورة و العمل الامني.

 

وقد هدفت تلك الانشطة والمهام إلى اعادة اعمار البنية التحتية لشرطة العاصمة عدن، وحصر جميع منشآت شرطة عدن التي تضررت بسبب الحرب مع مليشيات الحوثي وكذلك الاعمال الارهابية، ولا زالت المهمة مستمرة من قبل قيادة شرطة العاصمة عدن لترميم وصيانة ما امكن من مكاتب الشرط بمختلف التخصصات وتأثيثها وتوفير مكاتب الأقسام التي لازالت بلا مكاتب.

 

وايضا معالجة الاختلالات الامنية ورفع كفاءة رجال الامن وتنفيذ تدابير فعالة لمعالجة الاختلالات الامنية وفرض الامن و الاستقرار، وقد تمت المشاركة في اعداد الخطط الامنية ومنها الخطط الامنية ذات الطابع المشترك مع الاجهزة الامنية والعسكرية ذات العلاقة في تأمين مختلف الفعاليات والمناسبات ومواجهة المواقف الطارئة بحسب مستجدات الحالة الامنية.

 

والاستمرار في تحسين أداء عمل غرفة القيادة والسيطرة والاتصالات بالعاصمة عدن، بما يكفل السرعة في تلقي البلاغات وسرعة تبليغها وعكس التوجيهات القيادية بشأنها ومتابعة نتائج البلاغات، وأخذ الحيطة والحذر واتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد الإرهاب ومن يدعمه وتجفيف مصادره من خلال إعداد الخطة الامنية والتخصصية التي تضمن التنفيذ الفعال والتنسيق المستمر بين جميع الوحدات الامنية والعسكرية.

 

وكذلك التنسيق والتعاون مع بقية الأجهزة الأمنية والعسكرية واتخاذ الاجراءات الاستخباراتية والامنية والعسكرية من الجرائم وكذلك التصدي للعمليات الارهابية قبل وقوعها وتفعيل الدور الإعلامي التوعوي والدعوي والتحذير من مخاطر التطرف والإرهاب، واتخاذ الاجراءات الهادفة الى مكافحة جرائم الإرهاب والتخريب والتقطعات والاختطافات والاغتيالات وضبط مرتكبيها وإحالتهم الى الجهات المختصة.

 

 

مشاريع هامة

 

رغم شحة الامكانيات والأوضاع الاستثنائية التي تمر بها البلاد الا ان ادارة أمن العاصمة عدن، سعت جاهدة الى تنفيذ عدد من المشاريع الهامة وإعادة تفعيل مراكز الشرط والمباني الهامة التابع لشرطة عدن من خلال أعمال البناء والترميم والتجهيزات الضرورية اعتمادا على الإمكانيات البسيطة والمتاحة في الجانب المالي وهي :

مبنى شرطة العريش ، ومبنى شرطة كريتر، بالإضافة إلى مبنى شرطة خور مكسر، ومبنى شرطة انماء، ومبنى شرطة المنصورة، لاسيما مبنى شرطة التواهي، ومبنى مركز العمليات المشتركة، ومبنى عمليات ادارة الأمن، ومبنى الأدلة الجنائية.

 

وفي سياق ذاته أكد اللواء مطهر علي ناجي مدير أمن عدن، على أن البرنامج التدريبي والتأهيلي يمضي بخطى ثابتة، ويرتكز على محاور هامة أهمها محور التدريب، ومحور التجهيزات، ومحور صيانة المباني التابعة لقطاع الأمن والشرطة بعدن، والذي تتم فيه حاليا من صيانة مركزي بمختلف الإدارات والمباني الهامة التابعة لأمن عدن، وتسليمهما خلال الأيام القادمة، بينما يجري العمل على صيانة وتأهيل عدد من المرافق الأخرى، ضمن البرنامج الأمني الذي ينفذ على فترات زمنية محددة، من أجل تعزيز المنظومة الأمنية والشرطية والرفع من مستوى جاهزيتها وكفاءة أفرادها، لتحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في تثبت منظومة الأمن وتحقيق الاستقرار، وتمكين رجال الأمن من أداء مهامهم على الوجه الصحيح.

 

تابعونا
زر الذهاب إلى الأعلى