آخر الأخبار
   

العميد المحضار لموقع ” درع الجنوب”: تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب

حاوره / ملازم ثاني – حسين الذييبي

 

خليّة تعمل بصمت وانضباط وتعاون، في مختلف المواقع المتقدمة في جبهات الشرف إنهم أبطال شعبة الهندسة بالمنطقة العسكرية الثانية، شعبة الفداء، التي يجتمع في أقسامها المهندسون والتقنيّون ذوو الكفاءة العالية. يعملون من دون كلل لتأمين مختلف قطاعات قواتنا العسكرية ، بدعم من قوات التحالف العربي وخاصة دولة الامارات العربية المتحدة

للإطلاع على أبرز مهام الشعبة موفد المركز الاعلامي للقوات المسلحة الجنوبية وضعنا أمام حجم النجاحات الكبيرة الذي تتولاّه وتنفّذه بكفاءة ودقّة، في ظل العديد من المهمّات ، فريق العمل مؤلّف من ضباط وصف وأفراد اختصاصيّين بلغوا مستوًى عالٍ من الاحتراف، لذلك، هم يعملون بدقّة فائقة ولا يتأثرون بضغط العمل، كما أنّهم يتابعون التغييرات الطارئة على المواصفات والأساليب المتعلّقة بعمل التنظيمات الارهابية في صناعة للمتفجرات وغيرها.

وأخذنا الحديث مع رئيس شعبة الهندسة العسكرية بالمنطقة العسكرية الثانية العميد صالح هيثم المحضار إلى الخبرة التي يكتسبونها منتسبي الشعبة بفضل حجم العمل المطلوب تنفيذه،،،

س1 – كيف تقيمون الدعم المقدم لكم من المركز الوطني لمكافحة الالغام وقوات التحالف العربي ؟

ج1/ اولا نشكر قيادة المركز الاعلامي للقوات المسلحة الجنوبية وموقع درع الجنوب على إتاحة الفرصة لنا للحديث عن الدور الكبير الذي تقوم به شعبة الهندسة العسكرية بالمنطقة العسكرية الثانية وبالنسبة لسؤالك نحن نتلقى دعم من عده جهات منها التحالف العربي بالإضافة لقيادة المنطقة العسكرية الثانية وفرع المركز التنفيذي بعدن , ومن خلال الدعم وفقنا بين دعم الثلاث الجهات لغرض عمل فرق نزع الألغام في محافظة حضرموت .

س2- اي المناطق وجد فيها كميات كبيرة من المتفجرات ؟

ج2/ بالنسبة لساحل حضرموت كميات كبيره بكل المناطق وخاصة مديريات الساحل بعد التحرير مباشرة كميات كبيرة من الألغام والعبوات المخلفة المنتشرة بس الكثرة هو في وادي المسيني المعقل الرئيسي للجماعات الارهابية الذي تم تحريره في فبراير من العام 2018 .

س3- كم تُقدر المساحة التي تم تطهيرها من قبل فرق شعبة الهندسة العسكرية في مدن ساحل حضرموت ؟

ج3/ تقدر المساحة التي تم تطهيرها من قبل فرق شعبة الهندسة العسكرية بخمسة مليون وستمائة الف متر مربع منذ ما بعد التحرير 24 ابريل 2015 وبنسبة للأغراض المكتشفة أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب .

س4- هل شاركت الفرق التابعة لشعبة الهندسة العسكرية في عمليات التطهير لمناطق خارج مدن ساحل حضرموت ؟

ج4/ نعم بالطبع شاركت الفرق الهندسة للشعبة في عمليات التطهير للألغام وإبطال مفعول العبوات لان نحن بالنسبة لنا في المركز الوطني لنزع الالغام حضرموت هو محور تغطيته محافظات ” شبوة والمهرة و سقطرى ” وشاركت فرق الهندسة في تحرير بلحاف و عزان ومجموعة أخرى في تحرير بيحان و عسيلان من التنظيمات والعناصر الإرهابية .

س5- هل لديكم احصائية لعدد الضحايا سواء بالعبوات او الالغام من المدنيين شهداء وجرحى في المناطق التي شاركتم في تطهيرها ؟

ج5/ نعم إحصائية كبيرة جدا من الضحايا المدنيين في المناطق التي شاركت فرق الهندسة في تطهيرها و عددهم بــ 120 مواطن هم ضحايا ألغام وعبوات في مدن ساحل حضرموت وحافظة شبوة .

 

س6- ماهي الجهات الداعمة لجهود الشعبة وخاصة بالأجهزة الكاشفة للألغام والمساعدة في تطهير مساحات اكبر ؟

ج6/ بالنسبة للدعم المقدم للشعبة والجهات التي تساندها هي التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة التي كان لها دور كبير إضافة الى المركز التنفيذي عدن و قيادة المنطقة العسكرية الثانية الدعم هذا اللي يقدموه لشعبة الهندسة هو ما اعطى للشعبة أن تقوم بمهامها الكبيرة في عمليات التطهير للمساحات الكبيرة .

س7- كم عدد الشهداء الذين قدمتهم شعبة الهندسة في عمليات التطهير وتامين المناطق المدنية ؟

 

ج7/ قدمت الشعبة خيرة كوادرها ومن خبرائها في سبيل أن يعيش المواطن بأمن وأمان ونزع أدوات الموت التي زرعها أعداء الحياه إذ قدمت شعبة الهندسة العسكرية بالمنطقة العسكرية الثانية بمواقع الشرف عدد 20 من منتسبيها بين شهيد وجريح منهم 5 برتبة ضباط .

س8- كيف تتعاملون مع تنوع وابتكارات العدو في صناعة ادوات الموت ؟

ج8/ نتعامل نحن بالمتابعة لقدرات العدو والذي يستطيع العدو يعمله نحن نتابعه اول بأول و نتغلب عليه بالمضاد مهما ابتكروا الأعداء من عبوات لكن نحن دائما نتغلب عليهم بذكائنا وقدرات ابطالنا العلمية والحمد لله تغلبنا على أشياء كثيرة و المطلوب فقط التركيز و الإنتباه اثناء العمل .

 

س9- هل قامت الشعبة بحملات توعية للمواطنين في المناطق التي تم تطهيرها و التعريف بأهمية الإبلاغ عن اي اجسام غريبة ؟

ج9/ نعم نفذت الشعبة عده حملات توعوية في مديريات ساحل حضرموت والوادي حملتين بدعم منظمات اليونيسيف إستهدفنا بها جميع مديريات حضرموت بشكل عام واديها والساحل وتم خلالها التعريف بكيفية التعامل مع الاجسام الغريبة وضرورة التواصل مع الجهات المعنية و الإبلاغ السريع من قبل المواطنين .

 

س10- ماهي رسالتك للمواطنين التي تود ارسالها عبر موقعنا ” درع الجنوب ” في طريقة التعامل مع الاجسام الغريبة المتفجرة ؟

ج10/ رسالتي للمواطنين وخاصة في الجنوب عند رؤيتهم لأي جسم من مخلفات الحرب او عبوات ناسفة عليهم بالتبليغ على الأقسام لإدارة الأمن أو شيخ او عاقل حارة أو أي نقطة عسكرية بحيث يتم تلافي أي اخطاء وعدم المساس أو التعامل مع هذه الأقسام لأنها تودي بحياتهم والى خطر على الآخرين بجانبهم لذا عليهم التبليغ لكي يأتي المختص ويقوم بالتعامل معها…

والسطر الاخير من رسالتي إلى طاقم العمل بموقع درع الجنوب على هذه اتاحة الفرصة مرة ثانية لكم عظيم الشكر ونحن كلنا جنود لوطننا الجنوبي .

 

العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب العميد المحضار لموقع " Im": تم تطهير مساحة خمسة مليون وستمائة الف متر مربع واكتشاف أكثر من 22 الف لغم وعبوة ومخلفات حروب

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى