آخر الأخبار

بمشاركة قيادات من الانتقالي.. أبناء يافع يكرمون الشاعر الجنوبي الكبير ثابت عوض اليهري

 

نظم أبناء يافع، اليوم الخميس، في العاصمة عدن حفلا تكريميا للشاعر الجنوبي الكبير ثابت عوض اليهري اليافعي، وفاءً وعرفاناً لإسهاماته البارزة في مجال الشعر الشعبي، بمشاركة قيادات من المجلس الانتقالي الجنوبي تقدمهم الأستاذ فضل محمد الجعدي نائب الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس.

 

وخلال الحفل، الذي حضره الدكتور عبدالناصر الوالي عضو هيئة الرئاسة وزير الخدمة المدنية والتأمينات، والأستاذ مختار اليافعي نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي، والأستاذ عبد العزيز الشيخ رئيس قطاع الإذاعة والتلفزيون، ألقى الأستاذ فضل محمد الجعدي كلمة عبر فيها عن سعادته بأن يكون في حضرة شاعرٍ رسم بقصائده بيارق الفجر وأشعل بشعره الثوري مشاعل النور في أشد الأوقات قتامة و كان أحد أفراد كتائب الشعر المحاربة التي ظلت تقارع الزيف و الخنوع و الاستبداد منذ الوهلة الأولى التي بدأ فيها التآمر على الجنوب وقضيته وشعبه.

 

وأكد الجعدي بأن الشعر الشعبي هو الأكثر قربا إلى الناس وهو أكثر ألوان الأدب ارتباطا بالمجتمع والأقرب إليه والأكثر شيوعاً وتأثيراً في معالجة القضايا وتغيير الكثير من القناعات، حيث كان شاعرنا ملتصقا بالوطن والأرض منذ وطأة اقدام الاحتلال ارض الجنوب وبمختلف العصور، وسجل الوقائع التاريخية المختلفة، وواكبة قصائده ثورة شعب الجنوب السلمية ومقاومته المسلحة وما أحدثته من ردود في مواجهة الاحتلال.

 

واضاف الجعدي قائلاً ” علينا اليوم ونحن نحتفي بالشاعر ثابت عوض أن نقدم شيئاً من الاعترافات لمن توهج شعرا في أصعب الظروف الحالكة التي عاشها الجنوب وخاصة بعد حرب احتلال الجنوب العام 94، ولمن صدح بالحق وواجه بالكلمة كل المؤامرات والمحاولات لتغييب القضية الجنوبية وطمس تاريخ الجنوب.

 

بدورة القى المحامي علي هيثم الغريب رئيس مكون الحراك السلمي، وزير العدل السابق كلمه نيابة عن سلاطين يافع أكد فيها بان هذا التكريم يعتبر محطة مهمه في تاريخ الشعر اليافعي والجنوبي ويعبر عن المكانة الرفيعة التي يمتلكها الشاعر ثابت عوض في نفوس أبناء الجنوب والمكانة الكبيرة التي يمتلكها في قلوب أبناء يافع خاصة والجنوب عامة.

 

وأشار الغريب إلى أن شاعرنا الجنوبي الكبير قد التزم بالروح الوطنية العالية والقدرات الإبداعية مجسدا لطموحات الشعب الجنوبي التواق للتحرر، موضحاً أن اشعار ثابت عوض هي اشعار المقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي من خلال القصائد التي اوجدتها الظروف كقصائد شامخة بقيت في الميدان مرافقه لكافة المناضلين.

 

كما ألقيت في الحفل العديد من الكلمات، أبرزها كلمة للشيخ خالد بن سبعة وكلمة اللجنة التحضيرية للحفل ألقاها معاذ العاقل تم الترحيب فيها بالحضور، عبرت عن الشكر لكل من ساهم بإنجاح هذا الحفل الذي يعتبر بمثابة وسام على صدورهم جميعا.

 

وتخلل الحفل عددا من الرقصات الشعبية التراثية والفقرات الغنائية بمشاركة الفنان الجنوبي علي صالح اليافعي وإلقاء القصائد الشعرية في مقدمتها قصيدة للشاعر الكبير ثابت عوض اليهري اليافعي، نالت استحسان الحضور.

 

وتم عرض فيلم وثائقي خلال الحفل جسد من خلاله مراحل حياة الشاعر ثابت عوض وأبرز مراحل حياته منذ نشأته والمحطات النضالية التي عاصرها وقارع من خلالها الشاعر المحتل منذ ما بعد حرب 94.

 

وفي ختام الحفل قام الأستاذ فضل الجعدي بتكريم الشاعر بدرع تذكاري مقدم من المجلس الانتقالي الجنوبي تقديراً لعطاءاته وإسهاماته وبصمته المميزة على صعيد الأعمال الوطنية، وكذا تم اهداء الشاعر سيارة لاندكروزر 2022 مقدمة من قبل أبناء ورجال الأعمال في يافع.

 

حضر الحفل عددا من رؤساء دوائر الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، وعدد من القيادات العسكرية والأمنية الجنوبية، وجميع غفير من محبي الشاعر ورفاقه.

IMG 20221103 WA0050 IMG 20221103 WA0049 IMG 20221103 WA0048 IMG 20221103 WA0033 IMG 20221103 WA0027 6363b55be8bf1 6363b571156eb

تابعونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى