آخر الأخبار

الإتحاد الأوروبي يدين تهديدات مليشيا الحوثي بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة

أصدرت بعثة الإتحاد الأوروبي مع البعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الإتحاد والمعتمدة لدى اليمن بيان تدين تهديدات مليشيا الحوثي بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة البيان التالي:

 

يعبر رؤساء البعثات الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء المعتمدة لدى اليمن عن قلقهم البالغ إزاء عدم تمديد الهدنة في ٢ أكتوبر بحسب اقتراح المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ. المطالب المتشددة من قبل الحوثيين لم تسهل المهمة.

 

 

قدمت الهدنة فوائد ملموسة للشعب اليمني، بما في ذلك الانخفاض الكبير لعدد الضحايا من المدنيين، ومنح اليمن أطول فترة من الهدوء النسبي خلال سبع سنوات وايضا أكثر من مليون طن متري من الوقود عبر ميناء الحديدة وتمكن أكثر من ٢١٠٠٠ يمني من السفر جوا الى الخارج من صنعاء.

 

 

يتيح مقترح الهدنة من قبل المبعوث الأممي غروندبرغ إمكانية تعزيز أثر الهدنة، ويشمل ذلك دفع مرتبات الموظفين المدنيين ورحلات إضافية من وإلى صنعاء ودخول شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة دون عوائق، مع أهمية إعادة فتح الطرق خاصة حول تعز. من شأن ذلك كله أن يحسن حياة ملايين اليمنيين.

 

 

 

سينجم عن العودة إلى النزاع المسلح معاناة للنساء والرجال والأطفال اليمنيين بشكل لا يوصف، وتفاقم الوضع الإنساني المتردي أصلا في البلد. ليس هذا ما يريده اليمنيون ولا ما يستحقونه.

 

 

نحث الأطراف على الالتفات إلى دعوة المبعوث الأممي غروندبرغ للتحلي بالهدوء وضبط النفس مع استمرار المفاوضات وتجنب الأفعال التي لا طائل منها. كما نعبر عن القلق العميق إزاء التهديدات الغير مقبولة من قبل الحوثيين بمهاجمة الشركات النفطية والشحن التجاري في البلدان المجاورة. نحث الحوثيين تحديدا على الاعتدال في مطالبهم والتعاطي بشكل بناء مع المبعوث الأممي غروندبرغ كي تستمر الهدنة وتتطور إلى وقف فعال لإطلاق النار، مما يمهد الطريق لعملية شاملة تفضي إلى السلام في اليمن. يحتاج البلد السلام، وكذلك المنطقة.

تابعونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى